دراسة جديدة للنقش السبئي الموسوم ب cih 73.. الباحث: انور الحاير
سوف نقوم جميعا برحلة في عبق التاريخ القديم والى جانب روحاني من اليمن القديم.....
لوح برنزي من متحف لندن والموسوم ب cih 73.
النقش موسوم ب cih 73
1 Rybm w-ʾḫ-hw bnw Mr—
2 ṯdm w-s²ʿb-hmw ḏ-ʿmrn
3 | hqnyw s²ym-hmw ʾlmq—
4 h ḏ-Hrn ms³ndn ḥg ḏt
5 | wqh-hmw b-ms¹ʾlm b-ḏ—
6 t hwfy-hmw ʾlmqh |
7 ṣrb s²ft-hmw ḏ-b-hw kw—
8 n myrn ṯmn brm (b)-ḏhb—
9 n b-blṭm rḍym b-ḫrf
10 | ʿmkrb bn S¹mhkrb |
11 bn Ḥẓfrm ḏ-Tṯwrm
نعتقد بان المفهوم العام للنقش يتحدث عن فلاحون بسطاء وهم رياب المرثدي واخوانه الذين ينتمون الى ارض وقبيلة عمران حيث قدموا لمعبودهم المقة في [معبد] هران هذا الاعتراف النذري وفائا منهم للمعبود لانه استجاب لدعائهم بان يمنحهم محاصيل زراعية وفيرة [وقد حدث ذلك ] حيث باعوا من المحصول بعد الصراب ثمانية أقداح من حبوب البر مقابل عملات نقدية ذهبية صحيحة الوزن والثمن وذلك بعام عم كرب بن سمه كرب من حزفر ذي تثورم..
ولهذا نعتقد بان رياب واخوانة عند زراعتهم [تليم وبذر] للبر ذهبوا بعد ذلك مباشرة الى معبد هران وقاموا بصلاة استخارة دعوا وتضرعوا من خلالها الى المقه بان يرزقهم حصاد وفير ، وفعلا جاء موعد الصراب وهو الحصاد والتمسوا رحمة المعبود وانه استجاب لدعائهم الذي دعوه من قبل وحصلوا على محصول وفير وربماء جاء ذلك المحصول في وقت كان القدح البر بعملة ذهبية اقصد في موعد غالي الثمن الامر الذي دفعهم بعد ذلك وان قدموا هذا اللوح البرونزي عرفانا ووفائا منهم للمعبود وفي نفس الوقت يكون هذا اللوح معروض في معبد هران امام العامة حتى يزدادون تيقنا بان المقيت موجود ويستجيب دعوة العبد اذا دعاء وان لا يقنطوا من رحمة المقيت...
مع خالص تحياتي

تعليقات
إرسال تعليق