دراسة جديدة للنقش السبئي صرواح 4... الباحث : انور الحاير
دراسة جديدة للنقش السبئي ( صرواح : 4)...........
الباحث : انور الحاير
في القرن السابع ق.م تقريبا يحدثنا المرحوم: صادق يفع بن حام عثت ابن العنمة عن ابنته المسماة "هراب" التي انجبها من جاريته المسماة "حياة" التي امتلكها من منطقة (عمان ،عمون )
النقش الموسوم ب : صرواح 4 :
1- صدق يفع / بن / حمعثت/ بن عنمتن/
2- هشام/ وهقني/ عثتر/ شيمم/ عد/
3- رحب/ بنتهو/ هربم/ ذت/ هولد/ بن/
4- امتهو/ حيتم/ ذت/ قني/ بن/ عمن/ ابسمع/
5- ذخلفن/ ولتحر/ هربم/ حج/ يحرن/ اقنيت/
6- عثتر/ شيمم/ وكونت/ ذت/ شامتن/
7- وهقنيتن/ بذ/ نسور/ قدمن/ ذرشوت/
8- سمه كرب/ ذمبحرت/ سمعم/ بعثتر/ بن/
9- عنمتن/ وبعثتر/ بن/ شهر علي.../...
##############
قرأة للنقش ومفهومه العام من الباحث محمد علي الحاج:-
النص يقرأ كالآتي:
1. (هذا هو) صادق يفع بن حمي عثت من آل عنمة
2. (يعلن أنه قد) باع ووهب للإله عثتر الشايم في (معبده المسمى)
3. رحب بنته هراب التي أنجبها من
4. أمته حياة التي سبق وأن أشتراها من عند (الشخص المسمى) أب سمع
5. ذو خلفان، ولتبقى أبنته هراب (في خدمة المعبد) مابقت
6. خادمات الإله عثتر الشايم فيه، وكانت هذا البيعة
7. والهبة في شهر ذي نسور الأول من عهد كهانة
8. (الكاهن) سمه كرب ذو مبحرة، وشهد على ذلك بعثتر
9. بن العنمة وبعثتر بن شهر علي ......
############"#
التوضيحات للباحث الحاج:-
طالما وقد ورد الفعل هشأم في هذا النقش وبشكل صريح فهذا يدل وبشكل قاطع أن تقديم البنات في خدمة المعابد عن طريق البيع أو الهبات وارد، ثم أن البيع هنا ياعزيزي قد لا يعني بمعناه الحرفي استلام ثمن المباع بشكل تقليدي، وإنما بهدف التمليك المطلق، فالنقش هنا قانوي نذري، وبالتالي فاستخدام الفعل (هشأم) هنا بمعناه المجازي من باب التوسع في الاستعمال والتأكيد على الهبة المطلقة بيعا وتقدمتا وارد وبقوة، وهو معنى تطور عن الاستعمال الحقيقي للفعل نفسه الذي ينص في نقوش أخرى على البيع والشراء، أي أن صاحب النقش المسمى (صادق يفع) لم يكتفي بإيراد الفعل (هقني) بمعنى وهب للتعبير عن هبته لابنته بشكل مطلق للإله عثتر الشايم، ولكنه أورد الفعل (هشأم) قبل ذلك توضيحا وإثباتا منه أن ابنته المقدمة لخدمة معبد الإله عثتر الشايم قد وهبت له بيعا وتقدمة في الوقت نفسه تأكيدا لبقائها الدائم في خدمة الإله عثتر الشايم بشكل نهائي، ولذلك نجد أن كاتب النقش قد أورد في السطر الخامس منه جملة مهمة مفادها أن على ابنة (صادق يفع) المسماة (هراب) البقاء الدائم في المعبد والمرابطة به مادامت جميع خادمات الإله عثتر الشايم باقية فيه، وفي هذا تأكيد أن ملكية ابنة صادق يفع قد انتقلت بشكل تام للمعبد عن طريق المبايعة أولا والإهداء ثانيًا، لذلك كتب هذا النقش كوثيقة قانونية بذلك، إثباتا لهذا الحدث.
دمت بخير وعافية.
##############
هناك فرق بين الفعل (هـ ش أ م)، والقعل (ش م ت ي)، فما أورده أنت من مثال في النقش السابق ليس له علاقة بالفعل هشأم، فهشأم من الأصل المسندي (ش أ م) ومادته اللغوية معروفة في لغة النقوش اليمنية القديمة وفي الأكاية أيضا، بمعنى أشترى، ابتاع، ونحو ذلك، أما (ش م ت ي) في النقش الذي استهدت به أنت فهو من الأصل اللغوي المسندي (ش ي م) بمعنى أقام، نصب شيئا، وشتان بين الفعلين، شأم، وشيم......
ويضيف الحاج بقوله:
طالما وقد ورد الفعل هشأم في هذا النقش وبشكل صريح فهذا يدل وبشكل قاطع أن تقديم البنات في خدمة المعابد عن طريق البيع أو الهبات وارد، ثم أن البيع هنا ياعزيزي قد لا يعني بمعناه الحرفي استلام ثمن المباع بشكل تقليدي، وإنما بهدف التمليك المطلق، فالنقش هنا قانوي نذري، وبالتالي فاستخدام الفعل (هشأم) هنا بمعناه المجازي من باب التوسع في الاستعمال والتأكيد على الهبة المطلقة بيعا وتقدمتا وارد وبقوة، وهو معنى تطور عن الاستعمال الحقيقي للفعل نفسه الذي ينص في نقوش أخرى على البيع والشراء، أي أن صاحب النقش المسمى (صادق يفع) لم يكتفي بإيراد الفعل (هقني) بمعنى وهب للتعبير عن هبته لابنته بشكل مطلق للإله عثتر الشايم، ولكنه أورد الفعل (هشأم) قبل ذلك توضيحا وإثباتا منه أن ابنته المقدمة لخدمة معبد الإله عثتر الشايم قد وهبت له بيعا وتقدمة في الوقت نفسه تأكيدا لبقائها الدائم في خدمة الإله عثتر الشايم بشكل نهائي، ولذلك نجد أن كاتب النقش قد أورد في السطر الخامس منه جملة مهمة مفادها أن على ابنة (صادق يفع) المسماة (هراب) البقاء الدائم في المعبد والمرابطة به مادامت جميع خادمات الإله عثتر الشايم باقية فيه، وفي هذا تأكيد أن ملكية ابنة صادق يفع قد انتقلت بشكل تام للمعبد عن طريق المبايعة أولا والإهداء ثانيًا، لذلك كتب هذا النقش كوثيقة قانونية بذلك، إثباتا لهذا الحدث.
دمت بخير وعافية......انتهى
##############::::########
وقد قدم الباحث : انور الحاير إلايضاحات اللغوية الصحيحة التالية وهي الانسب للسياق في النقش :
بداية لا يمكن ان يجتمعا حرف جر مفرد ( بن ) اي : من ، وبعده حرف جر مركب " ع م ن " بمعنى من عند ، لذلك فالجملة ذي قني/ بن/ عمن/ ابسمع/ ذخلفن /
اي : التي اشتراها من عمون ابي سميع الخلافاني اي ان الفاعل اب سميع وهو الذي اشترى الجارية من عمان اليوم " عمون " قديما،وتكتب في النقوش : ع م ن ، لان مد الضم في وسطه لا يكتب ولكن ينطق .
ويضيف البرفسور: ان الفعلين " هشام و هقني" بحاجة الى تدبر علمي للوقوف على الدلالة المقصودة ، ولأنه على حد علمنا جاء الفعلان المذكوران معطوفان على بعضهما بحرف الواو لاول مرة في هذا النقش.
وجملة: و ل ت ح ر /ه ر ب / ح ج / ي ح ر ن / ا ق ن ي ت / ع ث ت ر : بمعنى : ولتصبح هراب في عداد املاك المعبود عثتر ، والجملة تاكد من قلناه من قبل وهي الحاجة الى نظر اعمق في النقش..
من ناحية اخرى لدي مداخلة او سؤال للدكتور محمد الحاج وكيف تفسر مجيئ حرف الجر " بن" بمعنى من ، وبعده مباشره جاء حرف جر مركب " عمن" بمعنى : من عند . وبالتالي تفسيرك للفظ سوف يكون غير منسجم مع قواعد الغوية المتعلقة في النقوش وبالتالي سوف يكون التفسير كما اعطيته يا دكتور محمد الحاج" بن / عمن / اي من من عند .
وهل يجوز مجيئ حرفين للجر بينهما فاصل...والثاني حرف جر مركب...
مع تحياتي لشخصك الكريم
##############
مفردات :
بن : ابن للنسبة
عد: حتى ، الى، في .
هشام: بيع وياشترى.
هقني: حاز ، تملك، احرز،
عثتر : اسم معبود
رحب: اسم معبد
بنتهو: ابنته
هربم: هراب اسم البنت
امتهو: جاريته.
حيتم: حياة اسم الجاريه
ذت : التي ، الذي.
حج : بموجب ، بمقتضى.
نسور : شهر .
قدمن: الاول.
رشوت : كاهن ، كهنة. الباحث : انور الحاير
*****************
مع خالص تحياتي للجميع
تعليقات
إرسال تعليق