دراسة جديدة للنقش المسندي الموسوم ب (WWM-Balu 1):


اعادة دراسة النقش الموسوم ب (WWM-Balu 1):

اللوح النصي من (هجر ليلى مرخة، شبوة حاليا) وهو من البرونز ربما من القطع الاثرية التي تم اعتراض طريق بيعها من تجار الاثار والنباشون لغير المتاحف الخارجية ، على العموم اللوح عليه كتابة مسندية لم يعرف بعد باليقين هل هو اوساني ام قتباني ، واللوح فقد ثلثه  في الجزء السفلي والذي افقدنا معرفة باقي النقش ومحتواها ...على العموم يتحدث عن جوانب دينية وسياسية واجتماعية وزراعية والاهم الجانب الاقتصادي خاصة في ما يتعلق في اسعار البيع والشراء والمقايضة ونص النقش المسندي حسب الاتي:

1-عهلم/ بن/ بعجم/ وختينم/ وهبا/ قيل/ شعبن/ ذحلزوم/ وتلجج/ و
2-غبرسم/ سقني/ بلو/ ذحدثم/ وموتر/ وذت/ غضرن/ والهي/ بيتن/ ح
3- دثم/ بحلزوم/ حج/ تكربسم/ وبذتم/ سوفي/ بلو/ والهسوو/ عهلم/ ايو
4- م/ كون/ عهلم/ رشوم/ لبلو/ وبذتم/ شيم/ خرفن/ ودثان/ بخرفو/ عـ
5- هلم/ عد/ سلقب/ كلم/ عد/ كون/ شيط/ تمرن/ واكلن/ بسوت/ يومن
6-/ (تم)رن/ خمس/ وعشري/ بسلعتم/ واكلن/ ثنتو/ وعشرو/ اكلم/ س³ععم
7/ [... ...]    باقي اللوح مفقود.(انظر الصورة).


والمفهوم العام للنص السابق يفيد عن مجموعة من الرجال وهم :
عاهل بن باعج وختينى وهبا شيخ (كبير) عشيرة ذي حلزوم وتلاجج .
وغباره يقدموا (بلو) وموتر وذات غضران والهي المعبد
   (المسمى) حدثم في حلزوم تقدمة واجبة (للمعبود) ولان (بلو) والاله حفظوا  عاهل في ايام
كان فيها عاهل كاهن لبلو ، ولانه رزقهم الخير من محاصيل الخريف والربيع خلال السنتين التي كان فيها عاهل كاهن
حتى انهى فترة توليه،كانت تجارة (بيع وشراء) التمر والحبوب في (ايامه رخيصة الثمن)
التمر خمسه وعشرين (بسلعة) عملة نقدية واحدة، والحبوب اثنتى وعشرون حبوب الشوفان ( ايضا بنفس السعر).

اهمية النقش :
يفيد النقش بان:  عاهل بن باعج كان قد تولى وظيفة الكاهن الخاص ببلو وموتر وذات غضران واله المعبد حدثم وذلك في منطقو حلزوم وذلك لمدة عامين كان فيها الخير وفير من حيث المحاصيل الزراعية في فصل الخريف والربيع ، وان الاسعار في فترة توليه كانت رخيصة حيث كان سعر خمسة وعشرين من التمر بعمله نقدية واحدة وكذلك اسعار الحبوب اثنين وعشرون من الحبوب بسلعة واحدة ايضا، وان كل ذلك الخير والرخاء كان خلال فترة وظيفته ككاهن للمعبد ( حدثم) والمقدرة بسنتين.
من ناحية اخرى لم تتضح لنا مقدار التمر التي عددها ب(25) هل هي كيلوا جرام او غير ذلك وكذلك الامر لم تتضح الصورة عن الحبوب والتي عددها (22) هل هي (ثمنة) والتي كانت اداة مماثلة للاناء يكتال بها الحبوب، والذي نعتقد انه قصدها في هذا النقش ، لانه ليس من المعقول ان نعتبرها مثلا (22 قدح ) جواني تزن بحدود 50 كيلوا جرام ، الامر الذي نرجح انه قصد سعر (22 ثمنة) ربما نصف جونية او (شوالة) بسعر عملة واحدة تقربيا.ومن خلال هذا النقش يمكنا التعمق في الجانب المالي والاقتصادي من حيث سعر العملات ومقادير صرفها والمقايضة بها والذي حسب علم الباحث لم تاتي في نقوش اخرى تقربيا، الاسعار لمقادير من التمر والحبوب والذي من السهل تتبعها ومعرفة وسائل بيع التمور قديما اكان اكان مثلا : وقية او رطل او غير ذلك، وكذلك الامر بالنسبة للحبوب ومعرفة المقادير العديدية في هذا النقش اكانت مثلا: اقداح او ثمن بالضم، او غير ذلك...
من ناحية اخرى وهي الاهم ورود اسم (بلو) كاحد مسميات او صفات المعبود في هذا النقش وقد تتبعنا بالبحث عن هذا الاسم ( ب ل و ) فيما بين ايدنيا من نقوش فوجنا الاتي :
جاء الاسم ( ب ل و ) : في نقش سبئي والموسوم ب (DAI Ṣirwāḥ 2005-50)  والذي يعود للقرن السابع الثامن قبل الميلاد تقربيا ، وقد جاء اللفظ ( بلو ) في السطر الثالث:
3/ / ت أ ل م / ل أ ل م ق هـ / و ل / س ب أ / و ن ق م / أ و س ن / و م ل ك هـ و / و ل د / ع م / و هـ ث ب / ب ض ع / ب ل و / و أ و س ن / ذ ن م ي / ق ت ب ن / و هـ م ل ك / س م هـ و ت ر / ذ ش م  ر / ت م ن ع  / ذ أ خ و / أ ل م ق هـ / و س ب أ / و هـ م ل ك / ي خ م / ر د م ن / ذ أ خ و / أ ل م ق هـ / و س ب أ  / و ب م / أ ح د / م ن ش أ م / م خ ض / و هـ ف ط ن / ك ل / و ل د / ع م / و ف ر هـ و / و أ د م هـ و / و م خ ض / ك م ن هـ و / و س3و ك / و ج ب ذ / و ن ق م / ن ش ن / و هـ ث ب / ب ض ع / أ ر ن ي د ع / و ن ش ن / ب ن / ك م ن هـ و / و هـ ب ع ل / م ن هـ ي ت م ..
والمفهوم العام لهذا النص:
ان المكرب السئيئ قد اعاد للمعبود المقة ولسبأ وانتقم من اوسان وملكها اولاد عم واستاعاد اراضي (المعبود ) بلو واوسان، والتي كانت قد استولت عليها مملكة قتبان، ......الخ
اذا هنا يتضح لنا ان المعبود ( بلو ) اوساني، وان المكرب السبئي ( يثع امر) قد شن حملة عسكرية على مملكة قتبان وذلك للانها كانت قد احتلت على اراضي اوسانية خاصة بالمعبود ( بلو) ، وقد استطاع مناصرة اوسان واعادة لها كامل اراضيها التابعة للمعبد ( بلو) .....الخ.
وجاء الاسم ( ب ل و ) في النقوش القتبانية ، اسم معبود، وذلك في (11 نقش قتباني) منها لضرب مثال هذا النقش الموسوم ب (Pi. Ḥuwaydar A) وذلك في نهاية السطر 8:  ( وبالهو / رضحم / وب بلو / ذ ريمن ..) أي : وبجاه اله رضحم وبجاه بلو ذي ريمن ...وفي هذا النقش نجد ان بلو جاء من ضمن مسميات المعبود في قتبان مفترنا مع اسم عثتر وابي وعم ...الخ
ومن اجل التاكيد سوف ناتي بنمذج اخر للدلالة على انه اسم لمعبود قتباني كما جاء في النقش القتباني  الموسوم ب (Waddingham 1) في السطر الاول:
1-ي ح م ل / ذ ش ع ذ ت / هـ و ف / س ق ن ي / ب ل  و / ذ ح د ث م ....
أي : يحم ال ذ شعثت قدم تقدمة (برونية) للمعبود بلو في (معبده المسمى ) حدثم ....
وهنا ياتي السؤال : كيف تم ادراج احد مسميات المعبود الاوساني ضمن معبودات قتبان ؟ هل هنالك جانب ديني مشترك ؟ مثلا مثل اسم المعبود ( عثتر) والذي تشترك فيه جميع ممالك جنوب الجزيرة العربية، ام ان (بلو) بالاصل اوساني وانه من خلال ذلك نستطيع معرفة ان مملكة قتبان قد اعادة الهجمة الحربية على اوسان من جديد اقصد بعد ان اعاد المكرب السبئي في القرن الثامن ان لم يكن التاسع قبل الميلاد اعتبار اوسان وحربه معها ضد قتبان واستعاد كافة اراضيها التي كانت قد بسطت عليها قتبان ، والارجح انه بعد الهجمة الاولى على اوسان وبعد ان اعاد لها تمضوعها السياسي والجغرافي مكربة سبأ،اعادة او شنة قتبان على اوسان الحملة الثانية والتي ربما تكون بعد 300 الى 500 سنه من الحملة الاولى، وهي الحملة ربما الاخيرة التي لم تعد اوسان قادرة على النهوض الى حالها الاول، وان حدث ذلك فسوف يكون ضعيف ومحصور في منطقة جغرافية صغيرة، ونعتقد ان اوسان لم يكن لها أي جيوش وفيلاق عسكرية كبيرة....ولكن سوف يبقى الترجيح قائم ان النقش موضع الدراسة اوساني حتى يثبت عكس ذلك.
ومن جانب اخر يقدم لنا النقش معلومات جديدة والتي ربما كنا نجهلها من قبل وذلك في صلاحية كهنة المعابد في ضبط الاسعار ، فإن كانت رخيصة فهذا بفضل المعبود وحنكة الكاهن في سياسته المتعلقة بالجانب الاقتصادي، اذا ان كانت الاسعار خلال فترة تولي أي كاهن رخيصة، مجد اسمه وتفاخر في ذلك، وان كانت الاسعار غالية والمحاصيل قليلة كانت تحمل المسؤولية على الكاهن تقربيا، على سبيل المثال حدوث الضريب والبرد القارس الذي يتلف الزراعة لم يحدث خلال فترة تولي عاهل منصب الكاهن في المعبد، الامر اذي ربما اعتبره الجميع ذلك الوقت انه رجل دين وصالح ونزيه واين ما تولى وظيفة كاهن في أي معبد فان الخير يتبعه، الامر الذي ربما نعتقد ان عاهل قد رفع شأنه وربما تم نقله من عبد صغير الى معبد اكبر مثل معبد عم او سين او غيره، لانه لا يمكن التسليم بانه قد اعفي من منصبه وتم تعيين غيره بدلا عنه وهو غادر الى منزله بالرغم من فترة الخير التي عمة المنطقة عامة في فترة توليه منصب الكاهن، وفي نفس الوقت نترك فرضية اخرى مفادها ان تولي منصب الكاهن ربما كان بالدور والوراثة وربما كانت محددة سنتين او اكثر، وهي دورية أي انه ربما سوف يعود الدور لتولي عاهل المعبد ككهان من جديد بعد عشر سنوات او اكثر ، او ربما تاتي الدورة من جديد بعد 30 سنه لولده مثلا....الخ

على العموم النقش يحتاج لدراسة تفصيلية لاهميته الدينية والسياسية والاقتصادية وكذلك من حيث الايمان المطلق بالمعبود وانه الرزاق وانه يهب الخير ويمنح الرخاء والحياة المعيشية الكريمة.
وفي الاخير علينا الاشارة على انه من الصعب اعطى النقش التاريخ الحقيقي لصعوبة ذلك، حيث لم يرد اسماء معروفة لملوك او حتى اقيال او أي شخصيات اخرى في نقوش اخرى، ولهذا سوف نعتقد بانه يعود الى فترة ما قبل الميلاد الاولى وربما العريقة في القدم..

وفي الاخير لابد من التنويه بان موقع اللوح البرونزي موضع الدراسة مازال مجهول وغير معروف هل ما زال داخل الوطن ام خارجة وفي كلتى الحالتين ما زال غير معروف مكانه بالضبط حتى لحظة كتابة هذه المقال. 

ملحوظة:
هذا المقال مستل من احد اعمالنا الغير منشورة والخاصة في الجانب الاقتصادي في ممالك جنوب شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام.
مع تحياتي
الباحث : انور الحاير
الاربعاء الموافق 17 – 7 – 2017م





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لاول مرة : ادلة اثرية نعتقد بانها ترتبط بخليل الله ابراهيم عليه السلام في الجزيرة العربية....

قرية (دار سعيد) في ظفار خبان (قديما) مديرية السدة محافظة إب (حاليا).

جديد..الشّاقوصُ صندوق البريد في اليمن القديم: