القيل حظين اوكن بن معاهر وذي خولان قيل مخلاف ردمان وخولان :




القيل حظين اوكن بن معاهر وذي خولان قيل مخلاف ردمان وخولان :
دراسة من خلال النقش المسندي الجديد
 الموسوم بــــ ( المعسال 5):

1-      حظين/ أوكن/ بن/ معهر/ وذخولن/ قيل/ شعبن/ ردمن/ وخولن/ تكرب/ وهجلن/ وتنضع/ وشتفتن/ بعم/ شمسهو/ عليت/ بعلت/ قيفي/ عرن/ شحررم/ لذت/ تخمرنهمو/ وهوشع/ وهردأن/ حمدم/
2- وبريتم/ ومنجوت/ سي/ ونعم/ لهمو/ بأبيت/ بني/ معهر/ وذخولن/ برث/ حورهمو/ مرأهمو/ يسرم/ يهنعم/ ملك/ سبأ/ وذريدن/ حجن/ هحمدو/ لأمرأهمو/ أبعل/ بيتن/ ريدن/ بأيمو/ وقههمو/ وهشرعو/ شوعو/ م
3- رأهمو/ شمر/ يهحمد/ ملك/ سبأ/ وذريدن/ بن/ أبيت/ بني/ شعبين/ بهجرن/ ردع/ ذقرنعم/ وهرج/ ثلثت/ أسدم/ وسبيم/ شفقم/ وبعدنهو/ شوعو/ مرأهمو/ شمر/ ملك/ سبأ/ وذريدن/ بأرض/ ريمن/ وأولو/ بنه
4- و/ ثلثي/ أخيذتم/ وسبيم/ وبعدنهو/ حورهمو/ مرأهمو/ كربأل/ أيفع/ ملكسبأ/ وذريدن/ بأبيت/ بني/ ذمذرحم/ وسبأو/ وضبأ/ عدي/ معللن/ وشعبهمو/ مهأنفم/ وذبنألهن/ تسرع/ بعمهمو/ وسبأو/ وهو
5- صل/ مهكبو/ سفل/ منقلن/ ذصبرن/ وبهو/ أفقمو/ عوفن/ ليليتم/ ويومم/ مهكبو/ مظأهمو/ ذبن/ خمس/ سبأ/ ضبأو/ سن/ بعيو/ أرضشعبن/ ألهن/ وتس3عو/ بهمو/ بتحت/ عرن/ ذيسرن/ وتهرجو/ بعمهمو/ وهرجهمو/ وذبنهمو/ أخذو/ أح
6- يوم/ وأخذ/ قيلن/ شرحأل/ مثقرم/ وعلدبم/ وشعبن/ أتيو/ بمهرجتم/ وأخيذتم/ بسبعي/ أسدم/ وبنهو/ ضبأو/ عدي/ رحبتن/ وبعمهمو/ ذبن/ أقول/ وخمس/ ذريدن/ وتعبدو/ وهبرر/ بعبد/ قيلن/ يمنن/ وعديو/ ونحبو/ مصنعتن/ برح/ ومصنعتن/
7- متنه/ وبيت/ ردمن/ وأولو/ وسبي/ كل/ سهم/ وأسد/ وشرع/ وقني/ هنت/ مصنعن/ ودهرو/ كل/ هنيت/ مصنعن/ وذطد/ قيلن/ ثلثي/ مهرجتم/ وسبيم/ وشعبهمو/ مهرجوتم/ وسبيم/ غير/ ذطد/ وهرج/ وسبي/ وغنم/ أشعبن/ ذبعمهمو/ خمسي/ وثتي/ مأتنيو/
8- مهرجتم/ وسبيم/ غير/ شرعن/ وأقنين/ وبنهو/ فحربو/ شرحتم/ قيلن/ وأسدم/ ذبعمهمو/ بن/ شعبهمو/ مهأنفم/ بسفل/ منقلن/ يسلح/ ويجرن/ وهبرر/ لعمهمو/ بأرن/ بأرض/ بكلم/ ذألهن/ وشتأو/ بهمو/ ليلين/ وأل/
9- ذكيو/ بنهمو/ أفأسم/ وطد/ قيلن/ ثلثت/ أسدم/ وذسأر/ شعبن/ وبنهو/ فهوصلو/ عدي/ بيت/ نحيم/ وسخيمم/ ذبرحبتن/ وبحضهمي/ وغنمو/ كل/ روحهمي/ وبنهو/ فوقههمو/ مرأهمو/ يسرم/ يهنعم/ ملك/ سبأ/ وذريدن/ بيوم/
10- عديو/ ملكي/ حبشت/ دتونس/ وزقرنس/ وذمعفرم/ وخمس/ حبشت/ عدي/ أرض/ حميرم/ وهشرعو/ وس3عهمو/ بتحت/ ذصهبم/ ذبسرن/ خبن/ وتس3ببو/ وتندفو/ بعمهمو/ ثلثت/ أورخم/ ذرتعو/ حرتم/ عبرن/ حرتم/ فشرجو/ بسرن/ بنأ/
11- وتس3عو/ بعمهمو/ بتحت/ بيت/ ذأرتع/ وتسبطو/ بعمهمو/ وسبطوهمو/ عدي/ هعديوهمو/ حرتهمو/ بسحتم/ وقلمو/ ذخب/ بن/ مقتوت/ وأرجل/ ملكن/ ومنس3رتن/ ذبعمهمو/ وقيلن/ أخذ/ قدمهمو/ كممم/ ذبن/ حزب/ جمد/ وبنهو/ أتيو/ وخمرهمو/
12- وحورن/ مرأهمو/ يسرم/ يهنعم/ ملك/ سبأ/ وذريدن/ بأبيت/ بني/ يهفرع/ وبنهو/ سبأو/ وذكي/ بعمهمو/ ملكن/ وبعم/ شعبهمو/ مهقرأم/ شعبن/ يحصب/ وشعبن/ مأنفم/ وشعبن/ ألهن/ وكل/ أشعب/ ذبهل/ وأقولهمو/ وتعبدو/ وهبررن/ بعلي/ بعبعت/ أحبشن/ وعلي/ شعبن/ عريبن/ و/
13- شعبن/ حبرن/ وشعبن/ يهجمن/ ووضعهمو/ وهسبعن/ وأولو/ كل/ أقدمهمو/ وأوثقهمو/ وأولو/ س3دعنهمو/ ومددهمو/ وشعبن/ يهجمن/ فعديو/ بخيلهمو/ وعديو/ وهبعلن/ ودهر/ كل/ مصنعهمو/ خمس/ مصنعم/ وكل/ ألودهمو/ وبنتهمو/ وأقنيهمو/ وأعصدهمو/ فأولو/ وذطد/ قيلن/ [مه]
14- رجتم/ وأخيذتم/ خمست/ عشر/ أسدم/ وألودم/ وثتي/ ومأتينيو/ سبيم/ غير/ ذطد/ شعبن/ ثلث/ مأتم/ سبيم/ غيرمو/ شرعن/ وأقنيم/ وبنهو/ سبأو/ عدي/ شعبن/ وصب/ وجدمم/ وعرن/ ذأددن/ ودوستن/ وأولو/ وهرج/ وسبي/ كل/ أعصد/ ومصنع/ وكس3أو/ وكنن/ بكل/ هيت/ أرضن/ وأعررن/ وطد/ ق
15- يلن/ ثمنت/ مهرجتم/ وأخيذتم/ ومأت/ سبيم/ غير/ ذطد/ شعبن/ ثلث/ مأتم/ ومأخذتم/ وسبيم/ غير/ شرعن/ وأقنين/ وبنهو/ خمرهو/ وحور/ مرأهمو/ يسرم/ ملك/ سبأ/ وذريدن/ عبدهو/ لحيعت/ أوكن/ بن/ معهر/ وذخولن/ بأبيت/ بني/ معهر/ وذخولن/ وسبأو/ وضبأ/
16- عدي/ بعبعت/ أحبشن/ عدي/ شعبن/ حدلن/ ذرحبن/ وبعمهمو/ وبعم/ شعبهمو/ أقولم/ وخمسم/ ذذكي/ ملكن/ وبحضو/ وبعي/ كل/ مصنع/ وأعصد/ هيت/ أرضن/ وطد/ قيلن/ أحدعشر/ أسدم/ مهرجتم/ وثلثي/ ومأت/ سبيم/ ولشعبهمو/ وخمسن/ ذبعمهمو/ سبعي/ [و]ثلث/ مأتم/ سبيم/ وم
17- هرجتم/ وبنهو/ فسبأو/ وهعنو/ وشنقن/ حيقن/ م[..]نطهمو/ وحظف/ شعبهمو/ وعديو/ حيقن/ ذعدنم/ وبنهو/ قدمهمو/ لذمخرم/ شعبن/ خدنتن/ بمطودن/ بتحت/ مركبتن/ وتهرجو/ بعمهمو/ وحلقهمو/ وهرجهمو/ وهسحت/ بن/ مطودن/ عدي/ هعديوهمو/ بحرن/ عجمن/ وأل/ موت
18- و/ بنهمو/ غيرمو/ عشرهي[/ أس]دم/ بن/ شعبن/ خدنتن/ وبنهو/ سبأو/ عدي/ أرض/ شعبن/ يهنطل/ وذبن/ أرض/ ذأشرق/ وذبن/ أرض/ خدرم/ وبعمهمو/ أقولن/ وخمسن/ ذوقه/ مرأهمو/ ي[سرم/ ملك/ س]بأ/ وذريدن/ وبعيو/ كل/ هيت/ أرضن/ حظف/ صبأم/ وأولو/ وثل
19- لو/ وسبي/ أسمهمو/ كس3أو/ [... .../ ]وشوعو/ مرأهمو/ ي[سر]م/ ملك/ سبأ/ وذريدن/ بهجرن/ جربي/ فهرج/ ذفرعم/ بفنوهو/ أسم/ وشوعو/ مرأهمو/ [يسرم/ ملك/ ]سبأ/ وذريدن/ بعرن/ ذيتلي/ فهوضأو/ مصنعتن/ لهمو/ [... ...]/ وشعبهو/ و
20- [... ...]/ مهرجتم/ وأخيذتم/ [... ...]/ بعرن[/ ... .../ ]وبقدمتن/ فهرج/ قيلن/ ثتي/ لبأينيو/ وأتيو/ ب[... .../ ]ذلثمنوت/ وتسعهي/ ومأت/ خريفتم[/ ... ...]/

         المفهوم العام للنقش:

لقد خلف أقيال ردمان وخولان الكثير من النقوش اهمها المعروف بالمعسال 5 ،6) ،حيث تتضمن في محتواها جوانب سياسية وجغرافية وتاريخية، كما تتحدث عن المصانع والحصون والقصور والقبائل ،وهي النقوش منها :  الاول يتحدث عن سير حملة عسكرية قام بها القيل حظين اوكن ضد الغزو الحبشي عام (198 تقربيا)، تنفيذا لاومر ملكية وذلك خلال فترة ثلاثة حكام ريدانيين.
ان الملك إل شرح يحضب ويأزل بين ملكي سبأ وذي ريدان، الذي وصلت الينا نقوش من عهدهما، وهي تصف تصف حالة الاضطراب الشديد للأوضاع السياسية، فقد خاضا معارك مختلفة ضد الأحباش وأعوانهم من القبائل التهامية، إضافة إلى الريدانيين (Ja 576;577)، وعاصرهما من الملوك الريدانيين الملك شَمّر يهحمد ملك سبأ وذي ريدان (Ir 49)، والمعروف في النقوش السبئية باسم شَمّر ذو ريدان (CIH 314 ; Ir 69; Ja 576 ; 577 )، وكذلك الملك كرب إل أيفع ملك سبأ وذي ريدان المعروف في النقوش السبئية باسم كرب إل ذو ريدان (Ja 586; 587; 589).
وفي هذه المرحلة تحالف الريدانيين مع الأحباش ضد ملوك سبأ، وأنقلب التحالف فيما بعد إلى عداء بين الطرفين، حيث تمكن الأحباش من احتلال العاصمة الريدانية (ظفار) لمدة سبعة أشهر في عهد كرب إل أيفع ملك سبأ وذي ريدان، حوالي (248م) (al-Micsāl 2).

والنقش الثاني وهو موضع الدراسة والموسوم بـــ( المعسال 5) : جاء فيه ذكر لثلاثة اسماء من ملوك الجانب الحميري وهم :-
الملك ياسر يهنعم ملك سبأ وذي ريدان وهو والد الملك شمر يهرعش وذلك في القرن الثاني الثالث الميلادي تقريبا.
الملك شمر يهحمد ملك سبأ وذي ريدان .
الملك كرب ال ايفع ملك سبأ وذي ريدان حوالي (248م).

يتحدث فيه (حظين أوكن) قيل ردمان وخولان عن الانتصارات التي حققها وخلدها في هذا النقش الذي قدمة للمعبود لانه ساندهم في مقاومتهم للاحباش وقام بقتلهم ومطاردتهم حتى البحر ومن حيث جائو.
ويمكن تفسير السطر الاول تفسير اخر حسب الاتي:
(حظين اوكن من قبلة معاهر وذي خولان قيل القبيلة ردمان تقرب وهلل وتضرع بالدعاء بالمعبود (الذي ) عم نوره عاليا (الشمس ) سيدة قمة جبل شحرار ذلك لعونهم وهوشع وهردان الدعاء حمدا (او انه يقول لمعونته ووسع ارادته ) حمدا (للمعبود الذي) استجاب وبرا ودعاء وخيره بمعابد بني معاهر وذي خولان  ).
كما يفهم من خلال النقش اضافة علمية جديدة تتعلق بوادي (خبان وبنأ) في ظفار مديرية السدة والرضمة حاليا:
جاء اسم "خ ب ن" (خبان) مقترنا مع اسم " ب ن ا " (بنأ)، على انها وديان زراعية تقع في ارض حمير،وذلك في النقش المسندي الموسوم بـ (المعسال:5/9-10)"قانيه"، والذي يعود للقرن الثالث الميلادي تقريبا،وصاحب النقش القيل(الشيخ) حظين اوكن قيل (شيخ) قبيلة معاهر وذي خولان (البيضاء حاليا) سرد فيه(النقش ) حملات عسكرية شرسة قام بها ضد الأحباش الذين كانوا قد دخلوا اليمن، وأقاموا فيها المعسكرات التحصينية بقيادة "ددتونس،وزقرنس،ومعفرم"، ويذكر صاحب النقش الحملات التي شنها ضد الأحباش ودوره العسكري الذي قام به مع عدد من الملوك :(ياسر يهنعم ،شمر يهحمد ،كرب ال ايفع،ملوك سبأ وذي ريدان)،ويتحدث عن مواقع حارب وقاتل فيها الأحباش، منها "الرحبة"  شمال صنعاء حاليا ،وبني مطر،والحداء،ووصاب،ووادي خبان ووادي بنأ بأرض حمير،وانه استطاع مطاردتهم وملاحقتهم حتى أعادهم الى البحر "العجمي"(البحر العربي) من حيث كان مجيئهم لليمن وتحديدا من ميناء عدن( ).
وما يخص خبان وبنأ في النقش"المعسال : 5 " نجده في" السطر 9-10 " حيث تذكر وتسرد تلك السطور تفاصيل دقيقة عن معارك حربية قام بها  القيل "حظين اوكن" قيل معاهر وذي خولان (البيضاء حاليا)، وانه واصل ملاحقة الأحباش من (صنعاء وبني مطر والحدأ ووصاب) ،ثم شن حملة عسكرية على الأحباش الذين كانوا قد وصلوا الى ارض حمير وتحديدا الى وادي (خبان) ووادي (بنأ)، ونص النقش:" بتحت/ ذ صهبم/ ذ بسرن/ خبن/ وتس3ببو/ وتندفو/ بعمهمو/ ثلاثت/ اورخن/ ذ رتعو/ حرتم/ عبرن/ حرتم/ فشرجو/ بسرن/ بنا .."
والمعنى : بتحت ذي صهيب الذي بوادي خبان و(تسببو) وتحاربوا معهم (مع جيش الحبشة) ثلاثة اشهر،وما يؤكد ان المقصود وادي خبان في الرضمة هو مايلي النص السابق من ذكر لوادي بنا " فشرجو/ بسرن/ بنا" والذي يفهم من خلال ذلك انه بعد مواجهتهم في وادي خبان، فروا(هربوا)(الأحباش) إلى وادي بنا،(غرب خبان) وفيه " تسببو/ وتندفو/ بعمهمو/ "،أي اشتبكوا معهم(الاحباش) وانهالوا عليهم بالرمي بالسهام أتباع "حظين اوكن " بالإضافة الى جنود من الجيش الريداني ، وأوقعوا فيهم هزيمة نكرا،وأحدثوا فيهم القتلى إلى جانب الأسرى والجرحى، وما تبقى منهم سارعوا بالهروب والفرار صوب ميناء عدن، الذي كان مجيئهم منه ،ومنه كانت مغادرتهم  عبر البحر عائدين إلى أرضهم الحبشة ، بعد أن أصابتهم الخسائر البشرية وغير ذلك،حاملين هزيمة الخيبة والندم في محاولة احتلال اليمن ( ). وما يهمنا في ذلك ان اسم وادي خبان وبنأ لا زالت تسمى بمسمياتها القديمة كما وردة في النقوش المسندية والتي تعود للقرن الثالث الميلادي.
الباحث : انور الحاير
ملاحظة : تركنا باقي الدراسة حتى يتم نشرها انشا الله..                                                                              18-11-2011م
رابط النقش في مدونة النقوش المسندية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لاول مرة : ادلة اثرية نعتقد بانها ترتبط بخليل الله ابراهيم عليه السلام في الجزيرة العربية....

قرية (دار سعيد) في ظفار خبان (قديما) مديرية السدة محافظة إب (حاليا).

جديد..الشّاقوصُ صندوق البريد في اليمن القديم: