لاول مرة : ادلة اثرية نعتقد بانها ترتبط بخليل الله ابراهيم عليه السلام في الجزيرة العربية....
******************
لفت انتباهي هذا السؤال:- هل خليل الله إبراهيم عليه السلام اكادي ام ارامي ؟ والذي لم أجد له اي اجابة علمية حتى الان .
من المعروف بانه وحتى اللحظة لا توجد اي ادلة علمية تاتي على ذكر خليل الله ابراهيم عليه السلام لا في حضارة الشام ولا حتى في حضارة مصر ، ولكن ماذا عن نقوش المسند؟ هل يمكنا الحصول على اي حلول لتلك التسائلات الشائكة ، وبالتالي سوف نقدم بين ايديكم هذا المختصر المستل من بحثنا البسيط عن [ خليل في النقوش السبئية المبكرة ] ،والذي من خلاله يمكنا تقديم بعض الفرضيات العلمية عن ديانة خليل الله ابراهيم عليه السلام واين كانت الدعوة لها ومن الذي اسلم بها ؟وهل لها استمرارية؟
قال تعالى :
[وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۗ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا (النساء-125).
وعلينا الان معرفة سبب تواصل الفظ خليل ومدلولاته اللغوية وهل الحنفية هي سبب استمرارية "خليل" اكان اسم او صفة ،ولما هو مرتبط برجال دين محددين ممن ينتسبون الى خليل او الخليلي او ذي خليل في اليمن القديم حتى القرن الثامن قبل الميلاد تقريبا؛ وذلك في الجزيرة العربية استنادا الى الكتابات المسندية التي تؤرخ للفترة المبكرة في جنوب الجزيرة العربية ، ومن ثم توصلنا الى ما نعتقد بان اسم الصفة للنبي ابراهيم"خليل" هي التي دام استمرارها وتوارث ذلك الاسم رجال الدين في تلك الفترة في اليمن القديم؛ وفي نفس الوقت لم نجد الاسم ابراهيم اي ذكر في النقوش بغض النظر اذا كان هنالك طغرات مسندية ترتبط باسمه ونجهل ذلك حتى الان مثل " ود اب" .. اب .....أب" وهكذا .
********************
بداية سوف نتطرق للفظ " خ ل ل ن " الخليل ، والذي لفت انتباهي منذو سنوات عندما كنت استقرأ اقدم نقوش المسند والتي تؤرخ للقرن الثامن ق. م ، وهي اقدم من ذلك بكثير ، فكان يستوقفني " ذخلل" كبر خلل، خللن" ..الخ وفي نفس الوقت قرأتها وفقا لخصائص لغة المسند وجدتها -[ ذو خليل ، كبير خليل، الخليل] ، فاذا في مخيلتي هذا السؤال : من اين مصدر هذا اللفظ اكان اسم ام فعل ام صفة ؟ ولماذا اجد اقدم رجال الدين في اليمن القديم " الكهان" ينتسبون الى خليل ذي حزفر، وكأنهم يتوارثون ذلك العمل الديني كابرا بعد كابر ، ومن هنا بدأت ابحث من هو الخليل وكل ما بحثت اصل الى خليل الله ابراهيم عليه السلام واتوقف ، ومن ثم اعود الى النقوش وهي تتعدى المئة النقش اتامل فيها افسرها اقرأها فأجد ما يزيدني تأكيدا بان فرضية الباحث تتطلب المزيد من التاكيد فوجدت ذو خليل من القبائل الثمان التي خصها الهمداني في الاكليل وانها من ضمن القبائل التي كانت تتزعم ولها وجودها وانها من المثامنة التي كان يدور فيها النظام ورئاسة السلطة والكهانة ..الخ ، واعود للنقوش ثانيا وثالثا ورابعا .... فأجد نفسي اعود الى بداية السؤال : من هو الخليل الذي توارث الحزافر وظيفة الكهان من بعده ، وفي الاخير توصلت الى فرضية أن الخليل في اقدم النقوش اليمنية القديمة تؤكد ارتباطها وامتدادها للديانة الابراهيمية الحنفية في الجزيرة العربية اكثر من اي بلدان اخرى وان استمرار الاسم وصفته خاصة مع اسرة او فئة اجتماعية عرفت برجال دين " كهنة" ماهي الا بقايا للديانة الحنفية وان استمرارها وانتشارها ودوامها في الجزيرة العربية تؤكد على العلاقة الروحانية بديانة الحنفية التي جاء بها خاصة خليل الله ابراهيم عليه السلام لقوم سبأ ..الخ .
********************
دعونا الان نقدم مثال يؤكد ما سبق تناوله وذلك وفقا للنقوش المسندية وسوف ناخد منها اثنان فقط من عشرات النقوش التي تتعدى المئة النقش ، جاء فيها خليل والخليلي وهكذا.... ومن ثم نترك لكم النقاش وعلى ان تكون هذه مجرد فرضية يقدمها الباحث بهدف الاجر والجزاء من الخالق عز وجل وهي تتقبل النقاش وما الى ذلك ..
*******************
بداية في تمثال عريق في القدم أودع المتحف الوطني صنعاء ،والمكتشف في محرم اوام [ محرم بلقيس] في عام 1952 من قبل استكشاف AFSM بالقرب من أعمدة المعبد وعليه كتابه مسندية عرفة بالنقش الموسوم: Ja 401 Mamr 307 :
1- هلك امر / وعميثع/ خللينهن/
2- بني / شرسهمو/ هقنيي/ الم
3- قه / بعل / اوم/ [ مثلنهن]
4- ذذهبن/ لبنيهم/ زي
5- دال/ وكرب عثت/ بذت
6- هوفيهمي/ المقه/ و
7- ذت/ تنبأهو/
8- ويهوفين/ ه
9- مي / بعثتر
10- والمقه
*****************
والذي يفهم من النقش السابق على التمثال :
أن:
هلك امر وعم يثع الخليليان تقرب للمقة او قدم للمقة سيد معبد اوام هذين التمثالين من البرونز عن ابنائهم "زيد ال وكرب عثت" ليمنحهم المعبود المقة ما وعده لحفظهم بجاه المعبود عثتر والمعبود المقة
******************
وفي نفس الوقت نجد خليل والانتساب اليه "الخليلي" جاء في نقش
اخر من مارب ايضا وتحديدا جبل البلق مارب. " الخليل" في النقش الموسوم : Gl 1743-45 :
" عم امر الخليل ابن يثعم من قبيلة او اسرة حزفرم" انتهى
****************
كما نجد في بعض النقوش تؤرخ بكبير خليل مثل النقش الموسوم Cih 80:
والذي يذكر في اخر سطر 13 و 14 :[ بخرف/ وددال/ بن/ يقه ملك / كبر / خلل].
اي : وقع ذلك بسنة او بعام ودد ال بن يقه ملك كبير خليل..
********************
اذا من هو الخليل الذي يعتبر من اقدم الاسماء التي تنتسب اليها قبيلة حزفر التي تشهد النقوش على انها كانت تتوارث اعمال الكهان ابا عن جد ؟ وهل لهم علاقة بخليل الله ابراهيم عليه السلام؟ خاصة وال خليل تواصل امتداد توارثهم للجانب الديني كثيرا؟
تعريف و معنى في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي
-
الخَلُّ
- ـ الخَلُّ : ما حَمُضَ من عَصيرِ العِنَبِ وغَيْرِهِ ، عَرَبِيٌّ صَحيحٌ ، والطائِفَةُ منه : خَلَّةٌ ، وأجْوَدُهُ خَلُّ الخَمْرِ ، مُرَكَّبٌ من جَوْهَرَيْنِ حارٍّ وبارِدٍ ، نافِعٌ للمَعِدَةِ واللِّثَةِ والقُروحِ الخَبيثةِ والحِكَّةِ ونَهْشِ الهَوامِّ وأكْلِ الأفْيونِ وحَرْقِ النارِ وأوجاعِ الأسْنانِ ، وبُخارُ حارِّه للاِسْتِسْقاءِ وعُسْرِ السَّمْعِ والدَّوِيِّ والطَّنينِ . والطريقُ يَنْفُذُ في الرَّمْلِ ، أو النافِذُ بين رَمْلَتَيْنِ ، أو النافِذُ في الرَّمْلِ المُتَرَاكِمِ ، ج : أخُلُّ وخِل...المزيد
المعجم: القاموس المحيط -
خليل
- خليل :-
جمع أخِلاّء وخُلاّن ، مؤ خليلة ، جمع مؤ خليلات وخلائلُ :
1 - فعيل بمعنى مفاعِل من خلَّ : صديق خالص ، صفيّ خالص المحبَّة :- إذا ما زاد مالي فكل الناس خُلاّني ، - الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [ حديث ]، - { وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً } :-
• خليلُ الله / خليلُ الرَّحمن : سيدنا إبراهيم عليه السلام .
2 - ناصح :- { يَاوَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .
3 - وَلِيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - خليل :-
-
الخَلِيلُ
- الخَلِيلُ : الصديقُ الخالص ( فعيل بمعنى مفاعل ) .
و الخَلِيلُ الناصَح .
و الخَلِيلُ الضَّعيف الجسم .
ويقال : جسْمٌ خَلِيلٌ : نحيفٌ مهزول .
ورجلٌ خليل : فقيرٌ معدِم محتاج . والجمع : أَخلاَّءُ ، وخُلاَّنٌ .
وهي خليلة . والجمع : خَلائلُ .
المعجم: المعجم الوسيط - الخَلِيلُ : الصديقُ الخالص ( فعيل بمعنى مفاعل ) .
-
خَلِيلٌ
- جمع : أَخِلاَّءٌ ، خُلاَّنٌ ، خَلِيلاَتٌ ، خَلاَئِلُ . [ خ ل ل ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
1 . :- أَكْتُبُ إِلَيْكَ يَا خَلِيلِي :- : يَا صَدِيقِي الحَمِيمَ . :- إِنَّهَا خَلِيلَتُهُ .
2 . :- خَلِيلُ اللهِ :- : هُوَ لَقَبُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَم ، وَصَارَ اسْماً عَلَماً : :- إِبْرَاهِيمُ الخَلِيلُ .
المعجم: الغني - جمع : أَخِلاَّءٌ ، خُلاَّنٌ ، خَلِيلاَتٌ ، خَلاَئِلُ . [ خ ل ل ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
-
خَليل
- خليل - ج ، أخلاء وخلان ، - مؤ ، خليلة ج ، خليلات وخلائل
1 - خليل : صديق خالص وفي . 2 - خليل : ناصح . 3 - خليل : عشيق . 4 - خليل : فقير . 5 - خليل : سيف . 6 - خليل : رمح . 7 - خليل : ضعيف الجسم . 8 - خليل من الأشياء المثقوب .
المعجم: الرائد - خليل - ج ، أخلاء وخلان ، - مؤ ، خليلة ج ، خليلات وخلائل
-
خلل
- " الخَلُّ : معروف ؛ قال ابن سيده : الخَلُّ ما حَمُض من عَصير العنب وغيره ؛ قال ابن دريد : هو عربي صحيح .المزيد
وفي الحديث : نِعْمَ الإِدامُ الخَلُّ ، واحدته خَلَّة ، يُذهب بذلك إِلى الطائفة منه ؛ قال اللحياني :، قال أَبو زياد جاؤوا بِخَلَّة لهم ، قال : فلا أَدري أَعَنَى الطائفة من الخَلِّ أَم هي لغة فيه كخَمْر وخَمْرة ، ويقال للخَمْر أُمُّ الخَلّ ؛
قال : رَمَيْت بأُمِّ الخَلِّ حَبَّةَ قلبه ، فلم يَنْتَعِشْ منها ثَلاثَ ليال والخَلَّة : الخَمْرُ عامَّةً ، وقيل : الخَلُّ الخمرة الحامضة ، وهو القياس ؛...
المعجم: لسان العرب
............... .....
وهذه هي تكملة للموضوع ...
نعتقد بان المفهوم العام للنقش يتحدث عن فلاحون بسطاء وهم رياب المرثدي واخوانه الذين ينتمون الى قبيلة عمران حيث قدموا لمعبودهم المقه في [معبد] هران هذا الاعتراف النذري وفائا منهم للمعبود لانه استجاب لدعائهم بان يمنحهم محاصيل زراعية وفيرة [وقد حدث ذلك ] حيث باعوا من المحصول بعد الصراب ثمانية أقداح من حبوب البر مقابل عملات نقدية ذهبية صحيحة الوزن والثمن وذلك بعام عم كرب بن سمه كرب من حزفر ذي تثورم..
ولهذا نعتقد بان رياب واخوانة عند زراعتهم [تليم وبذر] للبر ذهبوا بعد ذلك مباشرة الى معبد هران وقاموا بصلاة استخارة دعوا وتضرعوا من خلالها الى المقه بان يرزقهم حصاد وفير ، وفعلا جاء موعد الصراب وهو الحصاد والتمسوا رحمة المعبود وانه استجاب لدعائهم الذي دعوه من قبل وحصلوا على محصول وفير وربماء جاء ذلك المحصول في وقت كان القدح البر بعملة ذهبية اقصد في موعد غالي الثمن الامر الذي دفعهم بعد ذلك وان قدموا هذا اللوح البرونزي عرفانا ووفائا منهم للمعبود وفي نفس الوقت يكون هذا اللوح معروض في معبد هران امام العامة حتى يزدادون تيقنا بان المقيت موجود ويستجيب دعوة العبد اذا دعاء وان لا يقنطوا من رحمة المقيت...
مع خالص تحياتي
وهذه هي تكملة للموضوع ...
قبيلة بني خليل كانوا في العصر السبئي والحميري
كهنة المعابد السبئية وموطنهم محافظة عمران
ومحافظة عمران سميت نسبتا الى قبيلة بني عمران
من أهم النقوش المسندية التي تذكر قبيلة بني عمران
كهنة المعابد السبئية وموطنهم محافظة عمران
ومحافظة عمران سميت نسبتا الى قبيلة بني عمران
من أهم النقوش المسندية التي تذكر قبيلة بني عمران
cih 73.النقش السبئي الموسوم ب
نعتقد بان المفهوم العام للنقش يتحدث عن فلاحون بسطاء وهم رياب المرثدي واخوانه الذين ينتمون الى قبيلة عمران حيث قدموا لمعبودهم المقه في [معبد] هران هذا الاعتراف النذري وفائا منهم للمعبود لانه استجاب لدعائهم بان يمنحهم محاصيل زراعية وفيرة [وقد حدث ذلك ] حيث باعوا من المحصول بعد الصراب ثمانية أقداح من حبوب البر مقابل عملات نقدية ذهبية صحيحة الوزن والثمن وذلك بعام عم كرب بن سمه كرب من حزفر ذي تثورم..
ولهذا نعتقد بان رياب واخوانة عند زراعتهم [تليم وبذر] للبر ذهبوا بعد ذلك مباشرة الى معبد هران وقاموا بصلاة استخارة دعوا وتضرعوا من خلالها الى المقه بان يرزقهم حصاد وفير ، وفعلا جاء موعد الصراب وهو الحصاد والتمسوا رحمة المعبود وانه استجاب لدعائهم الذي دعوه من قبل وحصلوا على محصول وفير وربماء جاء ذلك المحصول في وقت كان القدح البر بعملة ذهبية اقصد في موعد غالي الثمن الامر الذي دفعهم بعد ذلك وان قدموا هذا اللوح البرونزي عرفانا ووفائا منهم للمعبود وفي نفس الوقت يكون هذا اللوح معروض في معبد هران امام العامة حتى يزدادون تيقنا بان المقيت موجود ويستجيب دعوة العبد اذا دعاء وان لا يقنطوا من رحمة المقيت...
مع خالص تحياتي
مع خالص تحياتي ..
انور الحاير ..
الأحد 5 - 8 - 2018 م .
ردحذفمعروف وبدون ادنى شك
ابونا ابراهيم عليه السلام وهل يخفى القمر ؟