
النقش الموسوم (Ry 520):
1- ح ر م / أ و ش ك / ذ ك ب س ي ن / و ذ و د ن م / و ذ ب ن ن ر / و
2- س م ي ث ع / و ذ س د ن / أ ق و ل / أ ش ع ب ن / ت ن ع م م / و و م ع
3- م / و م د أ ل / و ن ي م ن / و ي ث ع ن / و ح ل م ل م / هـ ق ش ب
4- و / م ك ر ب ن / ي ع ق / ب هـ ج ر هـ م و / ظ ل ع م / ل م ر أهـ م
5- و / ر ح م ن ن / ب ع ل / س م ي ن / ل خ م ر هـ م و / و أ ح ش ك ت
6- هـ و / و و ل د هـ و / رح م ن ن / ح ي ي / ح ي و / ص د ق م / و
7- م و ت / م و ت / ص د ق م / و ل خ م ر هـ و / ر ح م ن ن / و ل د
8- م / ص ل ح م / س ب ا م / ل س م / ر ح م ن ن / و هـ ق ش ب و / هـ و
9- ت / م ك ر ب ن / ي ع و ق / ب ن / م و ث ر هـ و /ع د ي / ت ف رع هـ و / و م س و د هـ و / وأ س ق
10- ف هـ و / و ر خ هـ و /ذ د ا و ن / ذ ل خ ر ي ف ن / ذ ل ر ب ع ت / وس ب ع ي / وخ م س / م أ ت م
المفهوم العام للنقش التقربي :
هاهو ((احرم اوشك الكبسي (ومعه ) ودان وبن نار وسميثع وذي سود (مشائخ وكبار) عشائر تنعم وومعم ومد ال ونيان ويثعان وحلملم (شيدو بناء ) المعبد يعوق في مدينة ظلاع لربهم الرحمن (مالك) السماء ليمنحهم ولازواجهم ولأبنائهم الرحمن حياة نعيمة وموت كريم ،وان يمنحهم الرحمن اولاد صالحين محاربين في سبيل الله، وشيدوا (تاسيس وبناء) ذلك المعبد (المسمى) يعوق من اساسه حتى اعلاه ، وملحقاته (مجلس ) و(كذلك ) سقفه (سطحه ) ، وكان ذلك في شهر ذي داون من سنة خمسمائة واربعة وسبعين (في التقويم الحميري )). أي في 459 ميلادي تقريبا.
اذا المفهوم العام للنقش :
هو ما نستشفه بأن القدماء كانوا قبل الاسلام مؤمنون بالرحمن اله السماء ،وفي نفس الوقت كان هنالك ايمان بما بعد الموت لهذا تكمن اهمية النقش باختصار في الاتي :
الايمان باله السماء وباعتباره الرزاق في حياة الدنيا والآخرة وانه وحده من يمنحهم الحياة الكريمة في الدنياء وكذلك النعيم في حياة الاخرة ، ايضا التسابق في اعمال الخير من المساهمة (المشاركة في عمل جماعي) ببناء وتشييد المنشأة الدينية الخاصة بالعبادة ،من ناحية اخرى وهي الاهم الدعاء للخالق عز وجل ( الرحمن) ان يمنحهم الذرية الصالحة المشروطة منهم بان يكونوا ذكور صالحين يتربون ويكونوا في حياة الدنيا محاربين في سبيل الله (الرحمن).
سبأم \ لسم \ رحمنن أي : محارب (في سبيل الله ) المعجم السبئي ص 122.مع انه كان الاولى تفسير اللفظ (مجاهد في سبيل الله) وهي الاقرب لسياق النقش ،ولكن يبدوا ان المستشرقين الغرب لا يحبون لفظ جاهد منذو مئات السنين قبل الاسلام ...
اللهم نسألك الهداية في الدنيا والفوز بالجنة ، اللهم نسالك بأن لا تتوفانا الا ونحن مسلمون ،وانت راضي عنا ، وان تسامحنا حيث ونحن عاجزون لن نقول في مساهمتنا في أي بناء ديني مثل مسجد او بركة ولكن سوف نقول سامحنا لعجزنا حتى في ترميم حمام من حمامات المساجد والجوامع ،اللهم نسألك العتق من النار وان تتقبل توبتنا يا كريم..اللهم صل على محمد واله..
وسوف اترك لكم التعليق عن ذلك..
مع تحياتي
انور الحاير – السبت الموافق 25 – 5 – 2019م
تعليقات
إرسال تعليق