النبي في اليمن القديم قبل الاسلام موجود في النقوش المسندية!!

بهدوء ......النبي في اليمن القديم قبل الاسلام موجود في النقوش المسندية!!
بداية جاء في النقوش المسندية (نبل- ن ب ل )،(نبلم – ن ب ل م ) ،(نبلو- ن ب ل و )،( انبي – ا ن ب ي) ،( نبيو،ن ب ي و ) ، ( انبا – ا ن ب ا ) ، (نبا ـ ن ب ا) ،(انباين – أ ن ب ا ي ن ).
 والان دعونا نأخذ اللفظ الاول وهو : (نبل – ن ب ل) ،والذي يفسر الاول في المعجم السبئ . نبل أي : ارسل – بعث (احدا ) في بعث أو بعثة (الى أحد ) ،ايضا اعطي تفسير اخر في نفس المعجم . ن ب ل : أي راسل ، فاوض . ايضا في المعجم نفسه اللفظ ( تنبلت – ت ن ب ل ت ، تبلت – ت ب ل ت ) أي : وفد ـ رسل ، بعثة (دبلوماسية ) . للمزيد انظر : المعجم السبئي : ص 90. اعتقد ان ما سبق ذكره من تفسيرات لبعض الالفاظ في المعجم السبي مرتبطة بروابط لغوية جميعها لا تخرج او تتعدى للجذر ( نبي ، نبا،تنبا..الخ) ،ولهذا جميعها تشترك في المعنى الدقيق والجلي لما سبق تناولة وهو ( رسول ،مبعوث،مخبر ،متنبي....الخ) ،بل جميعها هي بنفس المعنى وترتبط به بشكل رئيسي وواضح بالرسول الذي هو النبي وبالاخبار والانبياء والمبعوثين ، والمرسلين ...وهلم جرا .
طبعا اللفظ في القران الكريم تعنى :
• كأيّن من نبيّ﴿١٤٦ آل عمران﴾ كم من نبيّ – كثير من الأنبياء 
• نبأ [النبأ: خبر ذو فائدة عظيمة يحصل به علم أو غلبة ظن، ولا يقال للخبر في الأصل نبأ حتى يتضمن هذه الأشياء الثلاثة، وحق الخبر الذي يقال فيه نبأ أن يتعرى عن الكذب، كالتواتر، وخبر الله تعالى، وخبر النبي عليه الصلاة والسلام، ولتضمن النبإ معنى الخبر يقال: أنبأته بكذا كقولك: أخبرته بكذا، ولتضمنه معنى العلم قيل: أنبأته كذا، كقولك: أعلمته كذا] (ما بين [ ] نقله البغدادي في الخزانة حرفيا 1/270). قال الله تعالى: ﴿قل هو نبأ عظيم * أنتم عنه معرضون﴾ [ص/67 - 68]، وقال: ﴿عم يتساءلون * عن النبإ العظيم﴾ [النبأ/1 - 2]، ﴿ألم يأتكم نبأ الذين كفروا من قبل فذاقوا وبال أمرهم﴾ [التغابن/5]، وقال: ﴿تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك﴾ [هود/49]، وقال: ﴿تلك القرى نقص عليك من أنبائها﴾ [الأعراف/101]، وقال: ﴿ذلك من أنباء القرى نقصه عليك﴾ [هود/100]، وقوله: ﴿إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا﴾ [الحجرات/ 6] فتنبيه أنه إذا كان الخبر شيئا عظيما له قدر فحقه أن يتوقف فيه؛ وإن علم وغلب صحته على الظن حتى يعاد النظر فيه، ويتبين فضل تبين، يقال: نبأته وأنبأته ..الخ
طيب من اين مصدر هذا اللفظ وكيف قبل الاسلام له معاني تتوافق لبعد الاسلام ، اذا طالما والنقوش تتحدث عن هذه الالفاظ فانه لابد من ادراكهم معنى النبي، أي انهم يعرفون وعرفوا النبي ، ان لم تكن التسمية اصلها منهم ، طبعا الموضوع كبير جدا ويحتاج لبحث ودراسة خاصة ، ولكن حبيت انبه اخواني الباحثين الى هذا الجانب ، تتبعوا في النقوش مصادر هذه المسميات ومنذوا متى ؟ وكيف وجدت ؟ وذلك من اجل الوصول الى بداية ظهور ذلك اللفظ ومن اين مصدره الاساسي .عموما سوف اضع بين ايديكم بعض هذه النقوش تحتاج لدراسة علمية من الناحية اللغوية البحته..
او على الاقل اجيبوا علينا من اين اتت هذه الالفاظ ان لم تكن من اصول عربية قديمة وعريقة في القدم ، ام انها جائت او نزلت من السماء ؟ 

بداية في السبئية جاء اللفظ ( نبل – ن ب ل ) في عدد من النقوش اهمها الاتي : 
CIH 308
» w-ḥmdm b-ḏt nbl w-bltn b-ʿbr- « 
CIH 308 bis
» w-ḥmdm] 10b-ḏt nbl w-bltn b-ʿbr- « 
CIH 314+CIH 954
» mw ḏn ḫrfn f-nbl S²mr 14[ḏ-]Rydn w- « 
Ir 69
» ḏn ḫr 16fn f-nbl w-bltn S²mr ḏ- « 
Ja 576+Ja 577
» w-bʿd-hw f-nbl b-ʿbr-hmw S²mr  « 
Ja 576+Ja 577
» S²mr ḏ-Rydn f-nbl b-ʿbr ʿḏbh mlk  « 
Ja 585
» w-S¹hrtn b-kn nbl-hw mrʾy-hmw ʾls²rḥ  « 
Ja 631
» bn Grt b-kn nb12l-hw mrʾ-hmw S²ʿrm  «
وفي القتبانية نجد اللفظ في هذه النقوش اقرب مما سبق وذلك حسب الاتي :
RES 3566
» ngs² w-ntgs² b-nblm w- 4ʾy ṣʿq w- « 
RES 3566
» w-ʾtmtm wḥd b-nblm 8ḏ-bn s²ʿbn Qtbn  « 
ونعود للنقوش السبئية التي جاء فيها اللفظ ( نبلو – ن ب ل و ) وهي حسب الاتي :
CIH 308
» kl ʾqw[l] 17[w-mq](t)t nblw ʾys¹m b-ʿbr ʾḫ- « 
CIH 308 bis
» kl] 15ʾqwl w-mqtt nblw ʾys¹m b-ʿbr ʾḫ- « 
Ja 576+Ja 577
» ... ...Ng]26rn w-ys¹mʿw k-nblw hmw ʾgrn b-ʿbr  « 
Ja 576+Ja 577
» w-hs²tʾw qs¹dtn f-nblw b-ʿm-hw w- « 
top 
وتبقى لنا في القتبانية ايضا اللفظ ( انبي – ا ن ب ي ) والذي جاء على انه غالبا اسم معبود وذلك في 198 نقش منها حسب الاتي : 
FB-al-Ādī 2
» b-ʿm w-b | 14ʾnby w-b Ḥwkm w- « 
FB-Ḥawkam 1B
» b ʿm w-b ʾnby w-b Ḥwkm w- « 
FB-Ḥawkam 2
» b-ʿm w-b ʾnby w-b 8Ḥwkm w- « 
FB-Ḥawkam 3
» ʿṯt13r w-ʿm w-ʾnby w-Ḥwkm | 14w-ʾlhy  « 
FB-Ḥawkam 4
» w-b-ʿm w-ʾnby w-Ḥwkm w-b  « 
FB-Ḥawkam 5
» b-ʿm w-b ʾnby w-b Ḥwkm rṯd  « 
FB-Ḥawkam 6
» b-ʿm 9w-b ʾnby w-b ʿṯtr ḏ- « 
FB-Ḥawkam 7
» b-ʿm w-b ʾnby w-b Ḥwkm w- « 
Ghul al-Jūba 2
»  1[... ...] ʾnby w-b ʿm ḏ- « 
Ghul-YU 88
»  1[... ...]b ʾnby w b-ʿm ḏ- « 
كما جاء اللفظ انبي- ا ن ب ي ) في مجموعة من النقوش السبئية يصل عددها الى 6 حسب الاتي :
RES 3945
» h(ṯb) 13ʾbḍʿ ʿm w-ʾnby w-Wrwʾl w-Qtbn  « 
BaBa al-Ḥadd 4
» Ḫwln w-b-ḥg ʾnby w-ʾl-tʿly « 
MAFRAY-ad-Dimn 1
» Ḫwln w- 10b-ḥg ʾ<n>by « 
RES 4197
»  6[... ... w-b-ḥg] ʾnby « 
YMN 10
» w-Ḫwln w-ḥng ʾnby w-hqḥ w-ṯwb  « 
YMN 9
» ḫryftm w-b-ḥg ʾ<n>by « 

كما جاء اللفظ انبي- ا ن ب ي ) في مجموعة من النقوش السبئية يصل عددها الى 6 حسب الاتي :
RES 3945
» h(ṯb) 13ʾbḍʿ ʿm w-ʾnby w-Wrwʾl w-Qtbn  « 
BaBa al-Ḥadd 4
» Ḫwln w-b-ḥg ʾnby w-ʾl-tʿly « 
MAFRAY-ad-Dimn 1
» Ḫwln w- 10b-ḥg ʾ<n>by « 
RES 4197
»  6[... ... w-b-ḥg] ʾnby « 
YMN 10
» w-Ḫwln w-ḥng ʾnby w-hqḥ w-ṯwb  « 
YMN 9
» ḫryftm w-b-ḥg ʾ<n>by « 

ولكن ماذا عن اللفظ ( نبيو – ن ب ي و ) الذي جاء في احد النقوش القتبانية حسب الاتي :
TT1 1
» Yṣdqʾl w-Mḥr w- 5(Nbyw) w-mʿmr-s¹ bn  « 
 
من ناحية اخرى نجد اللفاظ لها علاقة بالجذر نفسه مثل اللفظ (انباء – ا ن ب ا ) في نقش سبئي :
A-20-849
» <w>-nḫl S¹5mhʾmr mlk ʾ6nbʾ  «
ايضا اللفظ ( انباين – ا ن ب ا ي ن ) في نقوش سبئية:
YM 29828
»  1ʾlrʾb ḏ-S²rwn ʾnbʾyn hqny S¹2mʿ mṣrbn w- « 
YM 29830
»  2[..] ʾlkr←[b ... ...] 3[..] (ʾ)nbʾ←[yn ... ...] 4[h](qny) S¹m←[ʿ ... ...]  « 
YM 29831
»  1[...]tʿ ḏ-(Y)2[..]r ʾnbʾy3n hqn(y )(S¹)m4ʿ mq[...] (b)- « 

هذا الموضوع مكمل لموضوع سابق عن خليل الله ابراهيم للمزيد على هذا الرابط 
https://www.facebook.com/groups/1181605585207632/permalink/2075344875833694/

مع خالص تحياتي للجميع
انور الحاير 
الاربعاء 29 -5 -2019م.
م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لاول مرة : ادلة اثرية نعتقد بانها ترتبط بخليل الله ابراهيم عليه السلام في الجزيرة العربية....

قرية (دار سعيد) في ظفار خبان (قديما) مديرية السدة محافظة إب (حاليا).

جديد..الشّاقوصُ صندوق البريد في اليمن القديم: