الشوذبي.. وزير ( المالية والصناعة الحرفية ) في اليمن القديم:
الشوذبي في النقوش اليمنية القديمة وزيرا للمالية والصناعة
تُظهر لنا الدراسات الحديثة عن الحياة الاقتصادية في اليمن القدم، بأنه كان قائما أساسا على الزراعة والصناعات الحرفية بشكل كبير والتجارة المحلية والخارجية. وبرغم من هذا فإن الصناعة الحرفية لم تُعطى لها المكانة اللائقة بها في الدراسات الحديثة حتى الآن، من حيت اختلاف وتنوع هذه الصناعة الحرفية ومن حيث التقنيات والمواد المستعملة وطبيعة الصناعة الحرفية، فكان من الصعب تقييم تلك الأعمال ومعرفة قيمتها المالية والفنية.
بداية دعونا نتطرق إلى لفظ ( ق ي ن ) الذي يأتي في النقوش بمعنى : لقب مسؤول أداري، ويأتي اللفظ في المعاجم اللغوية : قين: القَيْنُ: الحَدَّادُ، وقيل: كل صانع قَيْنٌ، والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ. من خلال ما سبق يمكنا تفسير الاسم ( قين ) بشكل دقيق على أنه ( وزير الصناعة ) بشكل عام، حيث تندرج الأعمال الحرفية ذلك الوقت ( نجارة، تعدين، دباغة الخ ) ضمن الصناعة الحرفية، ولتأكيد هذه الفرضية دعونا ننتقل إلى ما جاء في النقش (جام: 555) وتحديدا في السطر الرابع : .. ويوم/ ضبا/ بعم/ سمهعلي/ ينف/ عد/ ارض/ قتبن/ وهوفا/ كل / نطع/ وكسوي/ وكل/موفا/ضبا/ سمهعلي/وهثب/لهو/سمهعلي/تامنم/وشرعت/ومخضنم/بعثتر /وب/المقه/...
وقراءة النص: .. وعندما خاض حربًا مع ( أسمه علي ينف ) في أرض قتبان ووفر له جميع الدروع والملابس وكل ما يلزم للحرب ( التي خاضها ) اسمه علي ( وقد ) عبّر (اسمه علي ) عن امتنانه ( للوزير ذمار كرب الشوذبي ) .. ولما سبق يمكنا الاعتقاد بأن وظيفة ( قين / ورشو ) في اليمن القديم ربما تماثل لما يعرف في الوقت الحاضر بـــــــ ( رئيس وزراء ) المالية والصناعة والإنشاءات والعدل والجيش ).
مفردات قديمة:
ضبا: قاتل، حارب
بعم: مع
عد: حتى
هوفا: أعطى/ منح، قدم
نطع: جلد ( للتروس أو الدروع )
كسوي: ملابس ( للجند والمحاربين )
*ملاحظة: المنشور مستل من: أطروحة دكتوراه، بعنوان : الموار المالية في اليمن القديم ، أنور الحاير, غير منشورة، جامعة صنعاء، 2020.
قصور وأموال بني الشوذبي:
يذكر الحاير عن قصور بني شوذب، منها قصر ( يهر ) وقصر ( حرور، حورور )، حيث يتحدث النقش(جام 552) أن " أبى كرب كبير كمد ( كامد ) بن عمكرب بن شوذبم وزير (قين) يدع ايل بين وسمه علي ينوف وضع قصره "يهر" تحت حماية عثتر والمقه، وليباركه المعبود في قصره الأخر المسمى " حرور" (حورور) كما يأتي قصر يهر في النقش (جام 555) مع قصر (حورور ) في مدينة جهران وصاحب النقش هو ذمار كرب بن أبى كرب بن شوذبم ( وزير وقائد ) يثع امر ويكرب ملك وسمة علي ويدع إيل ويكرب ملك الذي وضع تحت حماية المقه قصره يهر وحورور مع بيوت أخرى ذكرت في النقش(جام 555) لم يحدد أسمائها صاحب النقش بل اكتفى بذكر موقعها في ارض مهانف. والجدير بالذكر إن ذمار كرب هو ابن ابي كرب المذكور في النقش(جام 552) وقد يكون حل محل والده كوزير أو قائد للجيش أو انه كان معاصر له ( القصر في اليمن القديم، ص 127 ). ويضيف الحاير في الهامش قائلا: آل الشوذبي لهم بقية حتى يومنا هذا وموجودون وهم أقيال ( مشائخ ) في مخلاف الحدا محافظة ذمار، والملاحظ إن النقوش التي تتحدث عن آل الشوذبي وقصورهم متسلسلة من الجد ثم الابن ثم الحفيد وهكذا( الحاير: أنور محمد يحيى، القصر في اليمن القديم، مرجع سابق، ص : 127 ).
شوذبم ( شوذب ) في النقوش والمعاجم اللغوية:
أولا: النقوش:
جاء اسم ( شوذب ) في النقوش اليمنية القديمة المبكرة ( شوذبم )، وتحديدا في النقوش التي على جدران معبد ( أوام ) في مارب، وعلى سبيل المثال في النقش السبأي (Ja 552) والذي يتحدث عن :
-أبي كرب ( زعيم كمدم ) ابن مكرب بن شوذب ( وزير يدع إيل بين وسمه علي ينف ) قدم إلى المعبود ( المقه ) جميع أبنائه ( وهم : سمه أمر، وأبي أمر، وهلك أمر ) والقصر ( يهر ) وكل أمواله ( وأهدى المقه ) كامل البناء ممرين لصالة مدخل ( المعبد ) يجاه ( المعبود عثتر والمقه وذت حميم وذات بعدان ويدع إيل وسمه علي )..
ويحدثنا ايضا النقش (Ja 552) عن: كماد أبن عم مارب بن شوذب، وزير ( قين ) الملك ( يدع إيل بين ). وجاء في النفش (Ja 553) ذكر لشخص ( شوذبي ) اسمه ( أبي كرب بن عم كرب بن شوذب ) بأنه وضع أولاده وكل أمواله في رعاية المعبود ( المقه ).
كذلك جاء في نقش سبأي أخر ذكر لشخص (شوذبي): ذمار كرب أبن شوذب (Ja 554)
- ذمار كرب بن أبي كرب بن شوذب وسمه أمر بن تبع كرب بن رشوان ( معهدي ) وزرا المعبود ( المقه ) في معبد ( أوام ) قاموا ببناء وتجديد لجدار ( معبد المقه ) من البرج إلى ( موقع ) هذا النقش أعلى ( الجدار وذلك من الخزينة العامة للدولة ممثلة بالمعبد ودلالة ذلك ما جاء في نص النقش بأنها) من أموال المقه. (Ja 554): دليل على انهم كانوا مسؤولين عن أموال المقه في المعبد أو بالأصح مسؤولون عن خزينة العامة للدولة.
ثانيا: المعاجم اللغوية:
والاسم من الجذر ( ش ذ ب ) وجاء في السان: والشَّوْذَبُ من الرجال: الطويلُ الـحَسَنُ الخَلْقِ. وهو الطويلُ النَّجِـيبُ من كل شيء. وشَوْذبٌ: اسم. وجاء في كتاب لب اللباب في تحرير الأنساب : الشوذُبي: بفتح أوله والمعجمة وموحدة إلى شَوذَب جدّ. وجاء في ( اللباب في تهذيب الأنساب ) : الشوذبي: بفتح الشين وسكون الواو وفتح الذال المعجمة وفي آخرها باء موحدة – هذه النسبة إلى شوذب، وهو اسم لجد أبي محمد عبدالله بن احمد بن علي بن شوذب المقرئ الواسطي الشوذبي، يروي عن صالح بن الهيثم الواسطي، روى عنه أبو الحسين بن جميع الغساني. وجاء ايضا في كتاب ( الأنساب للسمعاني ) الشَّوذَبي: بفتح الشين والذال المعجمتين بينهما الواو الساكنة وفي آخرها الباء [2] ، هذه النسبة إلى شوذب وهو اسم لجد أبى محمد عبد الله بن [3] أحمد بن [3] على بن شوذب المقرئ الواسطي الشوذبى، من أهل واسط، من أهل العلم والقرآن، يروى عن صالح بن الهيثم الواسطي، روى عنه أبو الحسين محمد بن أحمد بن جميع الغساني وسمع منه بواسط.
مع خالص تحياتنا للجميع .. منقول من مدونة انور الحاير
تعليقات
إرسال تعليق