لاول مرة: لوحة اثرية تصور بنت احد الملوك في اليمن القديم..
مولر 2 :
1- نفس/ ونصب/ رع
2- ثم / بنت/ هنات
3- ذات/ اهل ملكن
*********
رعثم: رعيث،رعوث، رعاث: اسم علم مؤنث من الجذر " ر ع ث " لاول مرة يأتي في النقوش المسندية ، ومدلول الاسم مرتبط في التعلق : كل معلق " رعث ،رعثة،رعثةُ " وخص بعضهم القلادة والقرط التي تعلق في الأذن.
ذات:
جائت في السبئية :
RES 4763
» Mrb bnyyʾ ḥmtm [....] ḏʾt l-S²ms¹ ṯnyt [..]t «
RES 4763
» l-S²ms¹ ṯnyt [..]t ḏʾt qd[... ...] mlkʾ [.]f[... ...] w- «
RES 4763ِ
» hqnyw S²ms¹ [ḥ](mt)[ blqʾ ]ḏʾt w-ms¹nd[... ...] 14... ...mn[. w-]
Ry 547
» hqnyw S²ms¹ Ḥmt blqʾ ḏʾt (w)-ms¹n[dn ... ...]
كما جاء اللفظ في نقش معيني والموسوم:
as-Sawdāʾ 75
» w-ḏ-ʾtmr[t]((w-ḏʾt-Mr[t]))2[... ...]t(ḏ)w ʾs¹dm bynht- «
اولا : والذي يفهم من الكتابة: روح وتذكار رعثم بنت هنات والتي هي من اهل الملك...
وثانيا:
الذي يفهم من خلال التصوير التعبيري نجد نساء مقيدة ومكبلة في اغلال حديدية وقد علقت اليد اليمنى للمراة يمين الصورة بحجم اكبر من التي الى شمال الصورة والتي تظهر انها مكبلة في يدها الشمال وفيما بينهما اداة ربما ثقيلة تربط فيها سلاسل الأغلال ان لم تكن معلقة على جداران خلفية للصورة...
وبالتالي ووفقا للجانب الفني فان ما اوردنا سابقا مختلف تماما مع المشهد في الصورة الامر الذي يتطلب منا اعادة النظر في الكتابة مع المشهد الدرامي في الصورة والذي يعبر عن سلب الحرية وكيف كان يتم ذلك من خلال القيود والاغلال الحديدية وبالتالي لاشك هنالك امرا ما او جريمة عوقبت من اجلها هذه النسوة ، من ناحية اخرى الاسم رع ث م : له علاقة في التعليق في السان في مادة "رعث " وخصها في تعليق الاقراط في الاذن، وهو توافق لمعنى الاسم مع المشهد التعبيري اسفل الصورة وهنا يأتي السؤال:-
ماهي تلك الجرائم التي كانت تعاقب عليها النساء في اليمن القديم؟
لماذا لم تكتفي النساء في تقديم نذر تفكيري كما هو معهود في نقوش التوبة والغفران؟
هل هذا الامر يفرض علينا التفكير وافتراض جريمة تتعلق بأمن وسياسة القصر الملكي ؟
وهل تعمد الفنان في اهمال مظاهر الملك في النسوة حتى تكون واضحة الاجرام في ملامح وتقاسيم الوجه؟
هنالك اشياء غاية في الروعة والجمال سوف نتناولها لاحقا ..لأهمية الموضوع...
تم تناول هذه اللوحة في احد صفحات الباحث ( انور الحاير ) بتاريخ
30 يوليو 2018م
هذا اللوحة لم يسبق تناولها فنيا واي كتابة عنها من بعد تاريخ المنشور فهو منه...
تعليقات
إرسال تعليق