لاول مرة : ادلة اثرية نعتقد بانها ترتبط بخليل الله ابراهيم عليه السلام في الجزيرة العربية.... ****************** لفت انتباهي هذا السؤال:- هل خليل الله إبراهيم عليه السلام اكادي ام ارامي ؟ والذي لم أجد له اي اجابة علمية حتى الان . من المعروف بانه وحتى اللحظة لا توجد اي ادلة علمية تاتي على ذكر خليل الله ابراهيم عليه السلام لا في حضارة الشام ولا حتى في حضارة مصر ، ولكن ماذا عن نقوش المسند؟ هل يمكنا الحصول على اي حلول لتلك التسائلات الشائكة ، وبالتالي سوف نقدم بين ايديكم هذا المختصر المستل من بحثنا البسيط عن [ خليل في النقوش السبئية المبكرة ] ،والذي من خلاله يمكنا تقديم بعض الفرضيات العلمية عن ديانة خليل الله ابراهيم عليه السلام واين كانت الدعوة لها ومن الذي اسلم بها ؟وهل لها استمرارية؟ قال تعالى : [وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۗ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا (النساء-125). وعلينا الان معرفة سبب تواصل الفظ خليل ومدلولاته اللغوية وهل الحنفية هي سبب استمرارية ...
قرية دار سعيد مديرية السدة محافظة إب... الباحث / انور محمد الحاير * 1-1-2020 ان هذا الملخص مستل من احد ابحاثنا غير المنشورة .. الموقع الجغرافي: (دار سعيد) احدي قرى مديرية السده من عزلة الزعلاء في مخلاف الشعر مديرية السدة محافظه إب،بلغ تعداد سكانها 581 نسمة حسب التعداد السكاني لليمن عام 2004م،تقع على ضفاف مجرى سيل وادي بنا وتحديدا بالناحية الغربيه يحدها قريه جرف السفياني من الناحيه الشمالية الغربية، ويحدها من الناحية الجنوبيه الغربيه (مصنعة القاهرة الحميرية)، التي تستظل قرية (دار سعيد) يظلها لموقعها اسفل جبل المصنعه من الناحية الشماليه،ويحدها من الناحية الشمالية الشرقية مجرى (سيل) وادي بنأ وقرى (الحرف وجرف النمر)،ويقع في القرية مستشفى (دار سعيد ) العام والخاص باهالي تلك المناطق الجغرافية المتفرقة بين مديرية السدة والشعر والنادرة .. لقد ساهم موقع القرية الجغرافي في نشؤها بالإضافة الى تكوينها الجيولوجي الذي جعل منها قاع زراعي خصيب يعتمد في سقيها على جداول وقنوات الري ، لذلك فان اختيار موقعها لسهولة ايصال قنوات الري الي اراضيها الزراعية المنخفضة، خاصة تلك الممتدة من مجرى (سي...
آثار اليمن ونقوشه ( المسند والزبور) (دراسة من خلال النقوش والاثار ) الشاقوص: هو عنصر معماري في العمارة اليمنية القديمة عبارة عن نافذة صغيرة ( شباك ) وهو فتحه صغيره في اعلا الجدار في الغرف بين ( القمريات ) ، كان يستخدم كصندوق بريد، وساعي البريد ( الحمام )، وفي نفس الوقت كان عشّ الحمام ، وله ذكر في النقوش اليمنية القديمة " م ش ق ص "" شواقيص "، ضمن نقوش العمارة الخاصة في القصور والحصون والدور المرتفعة ( البرجية )، وكان بمثابة صندوق البريد، لاستلام الرسائل من اماكن بعيدة، وحاليا لم يعد معروف وظيفة ذلك العنصر المعماري وفي نفس الوقت لم يعد استخدام الحمام الزاجل ساعي بريد كما كان بالسابق، وقد فسر الكثير وظيفة هذا العنصر المعماري على انه للتهوية والتبريد، وهذا كلام غير صحيح، لانه توجد النوافذ ( شبابيك ) وظيفتها الإضاءة والتبريد وغير ذلك، لان " الشاقوص " كان في أعلا الوحدات المعمارية ( الغرف ) العلوية، الدور الثالث ( طابق ) وما فوق حتى السابع تق...
تعليقات
إرسال تعليق