الزنا داخل المعبد وعقابها الشديد من (اله السماء) اذا لم يسارع الزاني في التوبة...

سوف يكون لنا دراسة حديثة بعنوان (نقش جديد من نقوش الاعتراف العلني من معبد (غ ر و) انموذجا على الموضوع...

تناول البحث بالتحليل والدراسة هذا النقش السبئي الجديد ، وهو من نقوش الاعتراف العلني باقتراف خطايا للمعبود ذي سماوي في معبده المسمى (غ ر و) الواقع في محافظة الجوف وبالتحديد في وادي الشظيف الذي كانت تمر عبره القوافل التجارية القادمة من مارب والمتجهة عبر نجران إلى شرقي شبه الجزيرة العربية وإلى بلاد الشام . وركز البحث على تحليل دلالات النقش اللغوية والدينية ودراستها ، وأظهرت أن دخول المعبد بمنطق (حزام) غير طاهر ، واقتراف الزنى داخل المعبد ، وفي أماكن أخرى خارجه ، من الخطايا التي تُغضب المعبود ذي سماوي ، ويستحق فاعلها عقابهُ الشديد . ومن أجل نيل صاحب النقش الغُفران من معبوده ، توجه إلى المعبد واعترف باقتراف الخطايا التي ذكرها النقش . وأدى الكفارة التي فرضها عليه ، وأعلن ذلك الاعتراف والتكفير في نقش دُوِنَ على لوح من البرونز ، ثُبت على جدار المعبد من الداخل ، ليطلع عليه الزوار ، وذلك تعزيرا له ، حتى لا يعاود اقتراف خطايا مرة أخرى البته .
النقش مدون في لوحة من البرونز ، مستطيلة الشكل يتكون من ثمانية أسطر كاملة وواضحة ، وهو من مقتنيات المتحف الحربي بصنعاء برقم (7250) .
النقش الموسوم : MṢM 7250


نص النقش :
1. ح ج ل م | ب ن | د هـ ي ت | هـ ب ش
2. ن ي ن | ت ن خ ي | و ت ن ذ ر ن
3. ل م ر أ هـ و | ذ س م و ي | ب
4. ع ل | غ ر و | ب ذ ت | ب هـ أ | م
5. ح ر م ن | و ب | ح ق ي هـ و
6. ذ و ل م | ذ أ ل | ك ي ن | ط هـ
7. ر م | و ب ذ ت | ب هـ أ | م ح ر
8. م | و م س | أ ث ت م | م هـ و د ق

معنى النقش :
1. حجل بن داهية الهبشا
2. ني اعترف (بخطيئة اقترفها) وكفًّرًّ (عنها)
3. لسيده (معبوده) ذي سماوي
4. سيد (المعبد المسمى) غ ر و (وذلك) بأن (لأنه) دخل
5. المعبد وحول خاصرتيه
6. مِنطَقٌ لم يكن طاهرا
7. وبأن (لأنه) دخل معبدا
8. ولمس أنثى (امرأة) غَلِمَة

المضمون العام للنقش :
يمكن القول أن المضمون العام لنقش(حَجَل بن داهية) جاء على نمط المضامين العامة التي جاء عليها نمط نقوش الاعتراف العلني المنشورة حتى اليوم ، أي أن مضمونه يدور حول موضوع واحد فقط هو (الاعتراف باقتراف خطايا والتكفير عنها) ، والتعبير عنه بالفعلين الماضيين (ت ن خ ي) و (ت ن ذ ر ن)، الذين يعدا مفتاح فهم مضمون هذا النقش ومضامين نقوش الاعتراف الأخرى .
والاعتراف للمعبود (ذي سماوي) في معبده (غرو) وبالتحديد في مكان الاستخارة ، أو في معابده الأخرى ، لا يعني الإقرار باقتراف أفعال محرمة فحسب ، بل يعني كذلك إعلان الندم على ما تم اقترافه ، والتوبة عن معاودة تلك الأفعال والتماس الغفران منه . والتكفير للمعبود (ذي سماوي) يعني أن صاحب النقش (حَجَل بن داهية) كغيره من أصحاب نقوش الاعتراف الأخرى ، قد أدى الكفارة التي فرضها عليه معبوده ، وهي إما مبالغ مالية تم تسديدها للمعبد أو أضحيات قدمها في المكان المخصص لذلك في المعبد ، أو مبالغ مالية وأضحيات معا . إضافة إلى أنه أعلن اعترافه باقتراف أفعال محرمة والتكفير عنها وأعلن توبته وذلك في نقش وضع في مكان بارز داخل المعبد ، قرأه الناس جميعا تعزيرا له ، كي لا يعاود اقتراف مثل تلك
الأفعال مرة أخرى . والإيفاء بالكفارة للمعبود (ذي سماوي) يعني قبول التوبة ونيل الغفران . لأن تدوين نقوش الاعتراف العلني والنقوش النذرية وغيرها لا يتم – عادة – إلا بعد تحقيق المطلوب .
وجدير بالذكر أن المتمعن في مضمون النقش يدرك أن صاحبه اقترف أفعالا محرمة اعترف بها وكفر عنها للمعبود ذي سماوي . وأن تحريمها عرف من خلال تشريعات كانت سائدة في مناطق عبادته ؛ تُحرم الدخول إلى المعبد بثوب غير طاهر ، والزنا في المعبد ، ويحرم – على الأرجح – الجماع عامة في المعبد .
ويفهم من مضمون النقش كذلك أن صاحبه دخل المعبد مرتديا منطقا (حزاما) غير طاهر دون أن يعلم به أحد غيره . وأنه لمس امرأة أجنبية راودته عن نفسها في المعبد ، دون أن يراه أحد أيضا . ومع ذلك سارع (حَجَل بن داهية) إلى الاعتراف بخطاياه وكفر عنها لمعبوده ذي سماوي خوفا من غضبه ومن عقابه الشديد . وبالنسبة لمسألة إحساسة بالخوف من غضب المعبود (ذي سماوي) منه – مع أنه لم يره أحد – فإن السبب – على الأرجح – يرجع إلى أن صاحب النقش وغيره من المتعبدين لذي سماوي كانوا يعتقدون في أن معبودهم مُطًلِع على كل شيء وعلى سلوكهم ما ظهر منها وما بطن .

ملاحظة:
تمت دراسة هذا النقش من قبل العالمان القديران : أ.د/ إبراهيم محمد الصلوي ، و أ.د/ فهمي علي الأغبري ، وتم نشر هذه الدراسة في العدد الـ28 /2013م من مجلة أدوماتو ، الصفحات من 51 ـ 58 .


كما ننوه بانه سوف يتبع مقال عن ( ثقافة جنسية ذكورية) اعتمادا على تماثيل برونزية جديدة( سوف تنشر لاول مره) ترقبوا ذلك قريبا.......

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لاول مرة : ادلة اثرية نعتقد بانها ترتبط بخليل الله ابراهيم عليه السلام في الجزيرة العربية....

قرية (دار سعيد) في ظفار خبان (قديما) مديرية السدة محافظة إب (حاليا).

جديد..الشّاقوصُ صندوق البريد في اليمن القديم: