لوحة نذريه سبئية جديدة لحيوان الجمل وجماله المسمى بن علفق:
لوحة نذريه سبئية جديدة لحيوان الجمل
وجماله المسمى بن علفق:
هذه اللوحة الاثرية هي خاصة بالجمل
والجمال بن علفق السبئي:
نظرا لأهمية هذه اللوحة النذرية من
الناحية الاجتماعية والفنية والدينية سوف نتناولها
: اللوحة عبارة عن قطعة اثرية من احجر الرخام(
المرمر) تعرضت للكسر من الجهة اليمنى من اللوح وعلى الرغم من تعرضها للتلف يبقى
امامنا تحفة اثرية قمة في الابداع الجمالي والفني تعود لحضارات جنوب شبه الجزيرة
العربية، يبدو انها سبئية عليها مشاهد تصويرية بديعة بطابع جمالي له مدولات
اجتماعية وثقافية ودينية، صور من خلالها الفنان اليمني القديم الحياة المعيشة قبل
الاسلام ، تتضمن هذه التحفة الاثرية مشاهد تصويرية ادمية وحيوانية تعمد من خلالها
- اللوحة - ذلك الفنان على سرد تفاصيل الحياة اليومية وسبل العيش فيها حتى انه
تعمق في تفاصيل فنية كحال الجمل الذي اظهره الفنان بما عليه من مدلولات فنية على
الاهتمام بالجمل وتزيينه باشرطة زخرفيه تبدا من اعلا الرقبة وتنتهي في مقدمة سنام.
الكتابة المسنديه اعلا اللوح النذري:
لم يتبقى منه
الا لقب اسم صاحب النقش والملقب بن( علفق) [..... /بن / علفقم ]، ان تعرض اللوح
للكسر افقدنا جوانب تاريخية وفنية هامه وذلك التلف المتمثل في ضياع نصف قطعة اللوح
ترك، امامنا مشكلة عدم معرفة الاسم الاول لصاحب الموقف والحدث (لجمال الجمل )، ولا
شرك يصعب علينا معرفة الاسم الذي وهو
المعني بصاحب الصورة والحدث، ولكن بالرجوع الى ما بين ايدينا من نقوش تبين ان اللقب
( علفق) اسم علم جاء في نقوش مسندية (سبئية)
) هذا اللوح الاثري) الذي اعتقد بانه غير مدروس
والموسوم ب. MsM 200:
من ناحية اخرى جاء الاسم علفق في
النقوش السبئية اسم اسرة او قبيلة ينتسب اليه الابناء وذلك حسب الاتي : Cny 13.vi.2000.n.508 1-
1-سعدم بن علف 2-قم/هقني/ال 3-مقه/بعل/بكلن
المفهوم العام
: سعد بن علفق قدم للمعبود المقيت سيد معبد بكلن.
وجاء ايضا ( علفقم )في النقش Res 3915: 1-
وهب عثت/بن / علفقم/ وبنهو/ عسأو..
كذلك جاء الاسم في النقش Res 4434: 1-
اعزز / بن / علفقم...
وجاء الاسم في النقش Res 4455: 1-
اخملم/ ذسمت/ بن/ عل 2- فقم.....اي ( اخملم الذي اسمه بن علفق.
وفي اللسان علفق : اي :الثقيل الوخم.
تعليقات
إرسال تعليق